كيف تصبح مخترع ؟



نعم سنسرد لكم اليوم في هذه المقالة عن الطرق التي تجعل منك مخترعا يبحث ويفكر ويخرج لنا من عقله منتجا جديدا .

أولا: ما هو تعريف الاختراع ؟ هو كل فكرة جديدة ومفيدة وقابلة للتطبيق الصناعي. أي يجب أن يكون هذا الاختراع جديد ومن الممكن صنعه وتطبيقه على أرض الواقع بسهولة ويسر.

ثانيا : كيف تبني فكره ؟ كما ذكرنا سابقا في تعريف الاختراع هو البحث عن مشكلة وكما تعلم عزيزي القارئ العالم كل يوم ينتج ويصنع منتجا جديدا يخدم البشرية ويسهل حياتهم فلاحظ المشاكل التي تواجهك أو تواجه البشرية وبحث عن حل لها أما أن يكون تقني صناعي هندسي أين يكن أكتب كل خطوة تقوم بها حتى ترتب أفكارك وتراجعها وتعرف نقاط القوة وضعف في الفكرة.

ثالثا: حلل الفكرة يعني بأن تسأل نفسك ماذا لو وضعت كدا أو أضفت كدا أو طورت على المنتج ماذا سيحدث هل يحدث فرق سيوفر أحد هذه الأشياء الثلاثة المال أو الوقت أو الجهد إذا كانت الإجابة بنعم أبحث عنها هل مطبقة هل قام أحد بتنفيذها من قبل إلي أين وصل من تطوير على المنتج وأكمل من حيث أنتهي المطورين .

رابعا: كيف تبني فكرتك ؟ أكتب ماذا تحتاج فكرتك على سبيل المثال مبرمج مهندس كهرباء الكترونيات حاسب أين يكن أشرح له الفكرة والأفضل أن تذهب لشخص تثق به وتعلم من الذين ساعدوك في بناء الفكرة عن طريقة التركيب أو البرمجة أقرأه عن الأسلوب الذي أتبعه حتى عندما تسأل تكون ملم بكل جوانب الفكرة وتذكر اصنع نموذج أولي ليوصل الفكرة بالشكل المطلوب للمتلقي ولا ليسه نموذج أخيرا حتى لا تصعب عليك الأمور .

خامسا: توثيق الفكرة يجب عليك تسجيل الفكرة أو ألاختراع في هيئة حفظ الملكية الفكرية ومدينة الملك عبدالعزيز للعوم والتقنية حتى تتمكن من حفظ حقوق من السرقة والعمل عليها بكل يسير ومرونة أكثر بحيث تستطيع التواصل مع خبراء تطوير شركات ومصانع .

سادسا وأخيرا: نشر الفكرة أو الاختراع تستطيع نشر الفكرة عن طريق المشاركة في المسابقات الداخلية والخارجية التي تدعمها المملكة العربية السعودية وزاد الدعم في الإونه الأخيرة على المخترعين والمفكرين الذين يجيدون الحلول للمشاكل التي تواجه المجتمع السعودي والعالم ورصدت لها مكافأة ضخمه لتحفيز الشباب للمشاركات بها واعلم دائما بأن الله سبحانه زرع بك عقلا يمكن من خلاله تحقيق وعمل كل ماهو مستحيل بتفكير والبحث وإذا امتلكت فكرة فتكلم عنها بكل شرف وافتخار وثقه لأنها لأحد يستطيع التكلم عليها أفضل منك .

بقلم : عبدالله سليمان الذكير

# كيف _تصبح_مخترع